آخر الأخبار

تحضير النص القرائي الموسيقى الشعبية المغربية الثالثة إعدادي (اللغة العربية)

  تحضير النص القرائي الموسيقى الشعبية المغربية الثالثة إعدادي (اللغة العربية)






                                                                                                                             

النص القراني (الموسيقى الشعبية المغربية):

I - عتبة القراءة:
1 – ملاحظة مؤشرات النص الخارجية:
أ - مصدر النص:
 النص مقتطف مجلة «الفنون»، يطرح أبعادا فنية ثقافية.
ب - مجال النص:
النص ينتمي إلى المجال الفني الثقافي.
ج - نوعية النص:
          مقالة تفسيرية ذات بعد فني / ثقافي.
د – العنوان (الموسيقى الشعبية المغربية):
مركب وصفي يتكون من تلاثة ألفاظ تنتمي إلى المجال الفني والثقافي، ووصف الموسيقى بكونها شعبية يدل على أصالتها وتجذرها في التراث، أما وصفها ب (مغربية) فيدل على الحيز الجغرافي الذي تنتمي إليه هذه الموسيقى الشعبية.
هـ - بداية النص ونهايته:
ü     بداية النص: ينطلق الكاتب في بداية النص من العام (الفنون الشعبية) إلى الخاص (الرقص – الغناء – الموسيقى الشعبية ...).
ü     نهاية النص: يختم الكاتب نصه باستنتاج يخصص فيه المغاربة بالافتخار والاعتزاز بتراثهم الفني وجمال وطنهم.
و - الصورة المرفقة:
تمثل صورة تركيبية لأربعة نماذج من الفنون الشعبية بمختلف المناطق المغربية، ومن خلال هذه الصورة نكتشف أن من خصائص الفنون الشعبية المغربية التنوع والتعدد، والزي الموحد على مستوى المنطقة الواحدة، وبساطة الآلات الموسيقية المستعملة.
2 - بناء فرضية القراءة:
بناء على مؤشرات العنوان وبداية النص ونهايته، نفترض أن النص سيتناول موضوع الموسيقى الشعبية بالمغرب.
 II - القراءة التوجيهية:
1 – الايضاح اللغوي:
o       الارتجال: التكلم دون سابق إعداد.
o       زاخرا: اسم فاعل من: زخر المكان: امتلأ.
o       لا تنضب: لا تجف.
2 - الفكرة المحورية للنص:
التعريف بالموسيقى الشعبية وإبراز خصائصها وفوائدها.  .
III - القراءة التحليلية للنص:
1 - الأفكار الأساسية:
ü     الموسيقى الشعبية وسيلة تعبيرية ترتبط ارتباطا وثيقا بالبيئة التي نشأت فيها.
ü     خصائص ومميزات الموسيقى الشعبية.
ü     فوائد الموسيقى الشعبية وأهميتها.
ü     تنوع الموسيقى المغربية وتأثرها ببيئتها مما يجعلها تراثا فنيا يستحق أن نفتخر به.
2 - الألفاظ والعبارات الدالة على مجال النص:
الموسيقى – الفنون – الغناء – الرقص – الإيقاعات – الإبداع – التراث – المحاكاة – الفن الشعبي – الموسيقي – التراث الشعري – الآلات الموسيقية – تراثنا الفني ...
3- ملامح التفسير داخل النص:
التعريف
التصنيف
التمثيل
... وكذلك كانت الموسيقى الشعبية تعبيرا عن البيئة في أصالتها ...
وهكذا نستطيع أن نؤكد أن الموسيقى الشعبية، كغيرها من الفنون الشعبية الأخرى، تجمع بين ظاهرتين اثنتين هما التقليد والمحاكاة ...
... كفن الرقص  وفن الغناء على اختلاف اللهجات المستعملة من عربية عامية وفصيحة، وبربرية ريفية وأطلسية وصحراوية ...
          4 – القيم الفنية:
يتضمن النص قيمة فنية ثقافية تتمثل في أهمية الموسيقى الشعبية ومكانتها بين الفنون الأخرى.
 VI - القراءة التركيبية:
تندرج الموسيقى الشعبية ضمن الوسائل التعبيرية التي تعبر عن البيئة التي نشأت فيها، وتتميز بكونها تتجاوز الارتباط بالفرد إلى الارتباط بالجماعة لتعكس همومها وآمالها وأفراحها، ومن خصائصها أنها تعتمد على التقليد والمحاكاة والإبداع والارتجال، وللموسيقى الشعبية أهمية لدى الباحثين والدارسين والفنانين فهي، كنز يزخر بمظاهر الإبداع وتراث يستحق البحث والدراسة، وتتنوع الموسيقى المغربية بشكل يعكس مدى تأثرها ببيئتها المغربية ذات الطبيعة الخلابة والمتنوعة، مما يجعلها جديرة بالافتخار والاعتزاز.





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-